منتدى الابداع

منتدى الابداع يحتوي على كل ما يحتاج اليه المتصفح
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الفرض 1 في مادة الاجتماعيات ج.م .أداب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djawed
Admin


المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 01/06/2008
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الفرض 1 في مادة الاجتماعيات ج.م .أداب   الأربعاء يونيو 04, 2008 9:38 pm


وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2008 / فرض المراقبة رقم 1 السنة الدراسية : 2007
المستوى : 01 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة : تاريخ وجغرافيا
إعداد فراعي فريدة / أستاذة بالديوان
أجب على الأسئلة التالية :
أولا: التاريخ
السؤال الأول :
نص الوثيقة :
"...بينما كان التوسع العثماني في المشرق العربي نتيجة لمعارك حربية في جالديران ومرج دابق و الريدانية ،
وحملات متتالية على اليمن، نجد أن التوسع في شمال افريقية كان معظمه نتيجة لإلحاح القوى العربية هناك على
العثمانيين ليقدموا دعما قويا للجهاد الإسلامي ضد العدوان الصليبي المتصاعد على شمال إفريقيا خاصة بعد سقوط
غرناطة .
...كان طبيعيا أن يتطلع المسلمون في تلك الجهات إلى قائد على مستوى أعلى يستطيع أن يرد الهجمات البحرية
المتتالية ...
... كان عروج أحد أصحاب السفن البحرية في البحر المتوسط ...ولكنه عندما وضع نفسه وقواته في الدفاع عن
تلك البلاد تعرض لمتاعب جمة ناشئة عن أن شمال إفريقيا كان في حالة من التفكك الشديد جعلت من اليسر على
الاسبان أن يجدوا لهم أصدقاء وحلفاء بين الزعامات الإسلامية هناك.
وجد عروج في أول الأمر أن الأسرة الحفصية في تونس ... وضعت بعض إمكانياتها في خدمة قضية منكوبي
الأندلس والجهاد ضد القوى الصليبية ... وتطلع من بعد إلى مد سلطته إلى م ا وراء الجزائر، فانتهز فرصة استنجاد
زعماء تلمسان مقر الأسرة الزيانية واستولى على هذه المدينة ... "
كتاب: تاريخ الشعوب الإسلامية في العصر الحديث .
الدكتور عبد العزيز نوار.
ص 66 و ص 67
المطلوب : استنادا إلى الوثيقة أجب على ما يلي :
أ- الطريقة التي خضع بها المشرق العربي للنفوذ العثماني . ( 01 ن)
ب- الكيفية التي دخل بها العثمانيون إلى المغرب العربي ماعدا المغرب الأقصى . ( 01 ن)
ج- جالديران ، مرج دابق و الريدانية معارك وردت في بداية نص الوثيقة ، أعطي تعريفا لكل منها . ( 01,5 ن)
د- من خلال نص الوثيق استنتج من كان يحكم تونس و الجزائر ؟ ( 01 ن)
ه - لماذا أصر عروج على البقاء في الجزائر رغم المتاعب التي تعرض لها ؟ ( 01 ن)
السؤال الثاني :
إليك الوثيقة التالية : "...وأخذت كل أسرة حاكمة لكل ولاية تدعم نفسها في أن تجد لها كيان واضح قد يعتمد على
4/1
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2008 / فرض المراقبة رقم 1 السنة الدراسية : 2007
المستوى : 01 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة : تاريخ وجغرافيا
إعداد فراعي فريدة / أستاذة بالديوان
حدود جغرافية واضحة ، مثلما هو الحال بالنسبة لمماليك العراق و أئمة اليمن ...و بايات الأسرة الحسينية ...وآل
الصباح بالكويت ...وكانت هذه التشكيلات السياسية و الأسرية بمثابة البدايات الأولى لتكوين الدول العربية
الحالية..."
المطلوب :
أ – تشير الوثيقة إلى حدث مهم تعرضت له الدولة العثمانية.أذكر الحدث، مبينا أسبابه. ( 02 ن)
السؤال الثالث :
أذكر الصدمات التي تعرض لها العالم الإسلامي بين القرنين 13 و 15 م. ( 01,5 ن)
ثانيا : الجغرافيا
السؤال الأول :
"...لا تقتصر الغابات على كونها غطاء شاسع أخضر لكن لها مغزى اقتصادي و صناعي بل واستجمامي أيضا .كما
أنها تمنع تدهور التربة وتآكلها ، تحمي ينابيع المياه وتحافظ على اس تقرار الجبال . وتعتبر الغابات بيئة وموطنا
3 من كائنات الكرة الأرضية ، لذلك فهي تساعد على حماية التنوع / طبيعيا للحيوان و النبات حيث تضم حوالي 2
البيولوجي من الانقراض .
وعلى المستوى الاقتصادي ، تساهم كمصدر للطاقة و المواد الخام كما لعبت الغابات على مر العصور د ورا
حضاريا و تاريخيا هائلا حيث كانت موطنا للعنصر البشري منذ القدم..."
المطلوب :
أ- استخرج من الوثيقة العناصر التي تبين أهمية الغابات . ( 01 ن)
ب- ما هي المشاكل التي تعترض الغابات ؟ ( 01 ن)
السؤال الثاني :
نص الوثيقة:
إليك المعطيات التالية حول الماء :
-أكثر من 70 % من سطح الأرض تغطيها المياه .-يحتوي جسم الإنسان على الماء بنسبة 70 % .- يستهلك
الفرد الواحد معدل لترين من الماء في اليوم و 25 لتر من الماء للغسيل و نظافة الجسم .- في أغلب بلدان العالم
الثالث يسير الأطفال و النسوة مابين 10 إلى 15 كلم كل يوم للحصول على الماء الصالح للشرب.- يموت 25 ألف
طفل يوميا نتيجة الأمراض الناتجة عن تلوث المياه أي ما يعادل 100 حادث طائرة في اليوم .-كلّ كندي يستهلك
350 لتر من الماء في اليوم بينما يستهلك المواطن الأوربي 165 لتر يوميا ، أما المواطن الإفريقي فلا يتعدى
4/2
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2008 / فرض المراقبة رقم 1 السنة الدراسية : 2007
المستوى : 01 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة : تاريخ وجغرافيا
إعداد فراعي فريدة / أستاذة بالديوان
استهلاكه اليومي 20 لتر ا.- للحصول على كلغ من البطاطا لابد من توفير 1000 لتر من الماء .-لتر واحد من
البترول يلوث 90 ألف لتر من الماء .- قطرة زيت واحدة تجعل 25 لتر من الماء غير صالح للاستعمال .- غرام
مبيد أعشاب يستعمل في الحدائق) يمكن أن يلوث 10 مليون لتر من الماء. ) D واحد من مادة 24
المطلوب :
أ- من خلال المعطيات الواردة في الوثيقة استنتج مشاكل المياه . ( 01 ن)
ب- ماهي المجالات المختلفة التي يتم فيها استغلال المياه مع اختيار مجالين وإعطاء مثال لكل مجال وتحليله
بالتفصيل . ( 03 ن)
السؤال الثالث :
إليك الوثائق التالية :
: وثيقة رقم 01
"...إن الوصول إلى منابع البترول أصبحت ضرورة أو حتمية عسكرية ... كل الاقتصاد الصناعي للغرب مرتبط
اليوم بالبترول وكل الآلة الحربية للغرب تمشي بالبترول ...يجب دائما معرفة من يسيطر على م اذا في الخليج
الفارسي و الشرق الأوسط، وهي مفتاح لمعرفة من يسيطر على ماذا في العالم ..." مقتطفات من كتاب " الحرب الحقيقية "
لريتشارد نيكسون(رئيس سابق للو.م.أ).
: وثيقة رقم 02
"...بعد 14 سنة من الأبحاث المستمرة توصل الأمريكيان كرومان وغولدمان إلى ابتكار سائل ك يميائي أطلقا عليه
تسمية " كاريدكس" يعتبر ثورة في دنيا علاج الأسنان، السائل المذكور يعمد إلى إزالة وإذابة هذا التسوس بفعل
. تركيبته الكيميائية التي لا تهاجم في السن سوى التسوس فقط ..." مجلة الصخر عدد 21 سنة 1991
: وثيقة رقم 03
"...وقد أصبح صيد الأسماك يلعب دورا كبيرا في اقتصاد بعض الدول التي تمارسه على نطاق واسع مثل النرويج
و اليابان و هولندا و اسكتلندا ، كما أصبحت الأسماك عنصرا أساسيا في غذاء بعض سكان جنوب شرق آسيا
و الشرق الأقصى ...إن صيد الأسماك لا يمثل سوى 1 % من إنتاج المواد الغذائية في العالم ، لكنها في قليل من
الدول تعد ذات أهمية كبيرة إذ تساهم ب 15 % من الدخل القومي لإيسلندا وتمتص نحو 20 % من العمالة بها...
وليست أهمية الصيد مقصورة على الغذاء، إذ يمكن الحصول على الجلود والفراء من بعض الحيوانات البحرية
كالحتان و كلاب البحر، كما يمكن الحصول على اللؤلؤ و المرجان و الإسفنج..."
كتاب أسس الجغرافيا الاقتصادية.
. الدكتور علي أحمد هارون. صفحة 334
4/3
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2008 / فرض المراقبة رقم 1 السنة الدراسية : 2007
المستوى : 01 ثانوي الشعبة : جذع مشترك آداب المادة : تاريخ وجغرافيا
إعداد فراعي فريدة / أستاذة بالديوان
: وثيقة رقم 04
"...تحتل الجزائر موقع ا محوريا في المغرب العربي و إفريقيا ، وتعد ثاني دولة بعد السودان من حيث المساحة في
إفريقيا ب 2.381741 كلم 2 ... تشرف من الشمال على البحر الأبيض المتوسط بواجهة طولها 1200 كلم ...يمكن
تقسيم الجزائر طبيعيا إلى قسمين رئيسيين ، التل في الشمال و الصحراء في الجنوب ، ونميز بها أربعة أقاليم
مناخية..."
أطلس الوطن العربي بالصورة والتعليق.
. محمد جدار. صفحة 35
تعتبر الوثائق: رقم 01 ، رقم 02 ، رقم 03 و رقم 04 ، نصوصا تستعمل في الدراسة الجغرافية .
المطلوب :
أ- أذكر نوع النص الذي تمثله كل وثيقة من الوثائق الأربعة. ( 02 ن)
ب- بين فوائد النصوص بصفة عامة . ( 01 ن)
السؤال الرابع : ( 02 ن)
علل ما يلي :
أ- انتشار ظاهرة أحياء الصفائح على هوامش المدن .
ب- كثرة السكان على السواحل و الأنهار كسواحل البرازيل و سواحل الو.م.أ .
ج- تركز معظم سكان العالم في نصف الكرة الشمالي .
د- تفاقم مشكلة البطالة في المدن .
ه - اختلاف كمية المياه السطحية من بلد إلى آخر ومن جهة إلى أخرى داخل البلد الواحد .
و- عدم التحكم في تخزين مياه الأمطار .
ز- تلوث المياه الصالحة للشرب .
ح- النزاعات القائمة على الموارد المائية .
4/4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://djawede.montadalhilal.com
 
الفرض 1 في مادة الاجتماعيات ج.م .أداب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع :: التربية والتعليم :: نماذج فروض و اختبارات السنة أولى ثانوي-
انتقل الى: